هذا المنتدى لطلاب نادي الحاسوب في مدرسة ذكور النصيرات الإعدادية ب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نماذج اختبارات نهاية الفصل الأول في مادة الحاسوب 2008-2009
الأحد ديسمبر 11, 2011 2:17 pm من طرف برمجي

» مصطلحات الرياضيات للصف الثامن
الأحد مايو 08, 2011 10:21 pm من طرف حسام حمدان

» الرابطة الإيونية
الأحد مايو 08, 2011 10:13 pm من طرف حسام حمدان

» بإنفراد تام - فيلم الانيمي والاكشن الرائع GTA IV The Trashma
الأربعاء مارس 16, 2011 6:18 pm من طرف محمد احمد

» كيف تتعلم الانجليزي؟
الأربعاء مارس 16, 2011 5:43 pm من طرف محمد احمد

» امتحان في اللفة الانكليزية للصف التاسع
الأربعاء أكتوبر 27, 2010 6:09 pm من طرف حسن العايدي

» :: الديكور الأخضر ::
الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:50 pm من طرف حسن العايدي

» تعلم رسم منظور بطريقة ( الأوبليك- الايزومترك ) بالبوربوينت
الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:33 pm من طرف حسن العايدي

» هل الحب حرام
الجمعة يونيو 18, 2010 4:20 pm من طرف أحمد جاد الله

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد يونس - 209
 
عبد المجيد الديراوي - 151
 
محمد الحافي - 146
 
محمود المغاري - 131
 
خالد جويفل - 117
 
سليمان مخيمر - 110
 
عبد الوهاب القطراوى - 70
 
محمد ابو رحمة - 66
 
حسن العايدي - 53
 
محمد بلور - 37
 

شاطر | 
 

 الفتاوي الشاذة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد جويفل



المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الفتاوي الشاذة   السبت ديسمبر 05, 2009 11:43 pm

الفتوى
هي جواب الفقيه عن سؤال سائل، مبينا الحكم الشرعي في واقعة معينة، فإذا لم
تكن الفتوى مبنية على أساس شرعي وعلى دليل شرعي معتبر تكون شاذة، خصوصا
إذا خالفت الاتجاه العام.


والجواب
الشرعي هو جواب يبين موقف الاجتهاد الشرعي في مسألة معينة، ولا يكون شرعيا
إلا إذا كان قائما على الأدلة الشرعية، وهي القرآن الكريم، والسنة
الصحيحة، والإجماع المتيقن، والقياس على المجمع عليه أوالنص، إضافة إلى
الأدلة الفرعية.

فإذا
لم تكن الفتوى مبنية على أساس شرعي وعلى دليل شرعي معتبر تكون شاذة، خصوصا
إذا خالفت الاتجاه العام، ولا تعتبر الفتوى التي تخالف المذاهب الأربعة
شاذة لأن المذاهب الأربعة لا تمثل الإجماع، فهناك مذاهب غير الأربعة
انقرضت مثل مذهب الإمام الثوري، والأوزاعي، والطبري، وهناك مذاهب غير
سنية، مثل مذهب الزيدية، والإباضية ، والجعفرية. كما أن هناك فقه غير مبني
على مذهب معين مثل الفقه أيام الصحابة الكرام رضوا الله تعالى عليهم،
وأيام التابعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفتاوي الشاذة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الحاسوب :: ..::: ღ♥ღ المنتديات العامة ღ♥ღ :::.. :: ..::: ღ♥ღ منتدى الشريعة والحياة ღ♥ღ :::..-
انتقل الى: